السبت، 10 مارس 2012

خبر: مكتبة الإسكندرية تُصدر موسوعة عن شوارع الإسكندرية التاريخية

(aaha.ch)

نعيش فيها ولكن قليل منا يعرف تاريخها، و بالأخص تاريخ شوارعها. من هو "رشدي" أو "شوتس" أو "حسن راسم" أو "الشاطبي" أو "زيزينيا"؟ أو مَن هي "سانت كاترين" أو "صفية زغلول"؟ أو مَن هُن "السبع بنات"؟
يوسف فهمي الجزايرلي، الأديب والمؤرخ الراحل، وضع موسوعة يزيد عدد صفحاتها عن الألفي صفحة، تتناول أسماء شوراع الإسكندرية. استغرق ثلاثين عامًا في جمع المادة التاريخية وتنقيحها، غير أن وفاته حالت دون نشر الموسوعة منذ أربعين عاما. تركها مخطوطا بخط يده وظل حلم نشرها عقودا يراود أبناءه وغيرهم من مثقفي ومؤرخي المدينة.
اليوم، قام مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية (Alex Med) بإصدار الجزء الأول من "موسوعة الجزايرلي". وسوف تصدر كاملة على الأرجح في ثلاثة مجلدات. تقدم الموسوعة معلومات عن الاسم الذي تسمى به أي شارع من شوارع المدينة وفقًا للترتيب الأبجدي. وستحتويعلي صور نادرة لبعض شوارع المدينة.
الخبر سعيد. فالمعلومات المتوفرة متناثرة. أن تضمها موسوعة واحدة، و بلغة سكان المدينة, أهل اسكندرية (أخيرا)، فهذا يعني إضافة حقيقية.
شكرا "ألِكس مِد". شكرا مكتبة الإسكندرية. ورحم الله الجزايرلي. 
الدور و الباقي علينا الآن.. أن نقرأ!

هناك تعليقان (2):

  1. جميلة جدا المدونة دي واخيرا فعلا الواحد ممكن يشوف الكتباب الخاص بالجزايرلي عن اجمل مدينه في مصر كلها الاسكندرية لو عايز اي مساعدة في تجميع القيمة التاريخية للاسكندرية من عصر التاسيس حتى الان انا وناس تانية كتيير ممكن نساعد احنا من زمان واحنا نفسنا نشوف الاسكندرية جميلة زي زمان

    ردحذف
    الردود
    1. متشكر جدا على رأيك. وأكيد أكيد محتاج مساعدتك. اعتبرني هنا محرر لأي مشاركات دقيقة في صلب الموضوع. الاقتراحات والتعليقات والتصويبات مطلوبة بشدة :)

      حذف