الخميس، 13 ديسمبر، 2012

من جديد: انقذوا فيلا شيكوريل

من جديد.. يستعدون لهدم فيلا شيكوريل.
العمل يجري ليل نهار لإفراغ المبنى من محتوياته تمهيدا للهدم.
لا غرابة في ذلك، فكلما احتدمت الأحداث في وطننا، سارع "أغنياء الثورة" لهدم ما تبقى من مدينتنا..
فيلا شيكوريل تفرغ من محتوياتها ليل نهار تمهيدا لهدمها
أريد فقط أن أشير لنقطة هامة ربما لم يتسع الوقت لذكرها من قبل. الفيلا كانت خاصة بالخواجة شيكوريل وورثته، حتى جائت قوانين التأميم في الخمسينيات والستينيات وأممتها، أي نزعت ملكيتها، لتصبح مثل بقية ما تم تأميمه وقتئذ ملكا للدولة المصرية. بمعنى أنها الآن - بصرف النظر عن مدى أخلاقية أو شرعية هذا التأميم - أصبحت ملكا لي ولك ولسائر المصريين. في السبعينيات، كانت الفيلا مقرا تابعا لرئاسة الجمهورية. بل إن الرئيس السابق مبارك كان مقيما بها أثناء أحداث يناير 1977، أو انتفاضة الخبز، حين كان نائبا للسادات. وتجمع المتظاهرون أثناء هذه الانتفاضة أمام الفيلا وحاولوا أن يقتحموها كما يحكي الكثير من سكان المنطقة المحيطة بالفيلا. وأخيرا، في الثمانينيات، تمت إضافة دور ثالث للفيلا بشكل جيد جدا، بإشراف وتنفيذ القوات المسلحة المصرية.
من حقنا أن نتساءل كيف ومتى انتقلت ملكية الفيلا إلى الشركة العربية للملاحة البحرية؟ من باعها لهم؟ ملكيتهم مثبتة في أوراق القضايا التي أقاموها لرفع المبنى من قوائم التراث. 
هل أممت مصر أملاك مواطنيها والأجانب المقيمين فيها لتمنحها للشركة العربية للملاحة البحرية التي تسعى اليوم بكل طاقتها لهدم المبنى؟
مرة أخرى، أيها السادة، كيف أصبحت ملككم؟ 
(Association Chatou Notre Ville  فيلا شيكوريل في العشرينيات (من موقع  
شاركونا اليوم في هذه الوقفة، فربما ننقذ جزءا من مدينتنا. ربما.

اقرأ أيضا:

هناك 3 تعليقات:

  1. ربنا معكم ،ياريت نصعد الامر لدي كافة الجهات المعنية،وعرض الامر علي رئيس الوزراء الحالي لاتخاذ اجراءت الاشكال في الحكم ، وتشكيل هيئة دفاع قوية امام المحكمة الاداريا العليا لان هناك طعن منظور امامها الان نولحد علمي ان الحكم الصادر للشركة بة عوار قانوني فادح يستوجب الغاء الحكم ........

    ردحذف
  2. أ. مصطفى، كلام حضرتك مظبوط 100% بالنسبة لحكم المحكمة. عندنا نسخة منه والحقيقة مش عارف أقول إيه. حكم في منتهى الغرابة. وفيه خلط رهيب وفاضح بين قانون الآثار وقانون التنسيق الحضاري.
    بس واضح ان حضرتك مطلع على الموضوع قانونيا ودا عظيم، يا ترى حضرتك تقدر تفيدنا ازاي ممكن نتحرك ونشكل هيئة الدفاع دي؟ للأسف ماعدناش دعم قانوني حقيقي لحد دلوقتي.
    شكرا على اهتمامك.

    ردحذف
  3. محمد بك ،اشكرك علي الرد ،مانحن بصددة واقعيا حكم بة عوار قانوني فادح،ترتب علية اجرات وقرات ادارية من المسئولين تستوجب اولا الطعن علي قرتر رئيس الوزراء برفع العقار من المجلد، اما م محكمة القضاء الاراري بالاسكندرية ،ثانيا اقامة اشكال علي الحكم ’ ثالثا متابعة الطعن المنظور حاليا امام المحكمة الا دارية العليا ،ودة خط الدفاع السديد

    ردحذف